أخصائى نفسى فى مدرستى

أخصائى نفسى فى مدرستى

استشارات وردود نفسية اجتماعية عامة ومشكلات سلوكية وتربية نفسية

هل تقدر المرأة على أن تعيش بدون رجل
الاخصائى النفسى

    مصطلحــــــــــــــــــــــــــــات نفسية

    شاطر
    avatar
    أمير الصاوى
    Admin

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010
    العمر : 38

    مصطلحــــــــــــــــــــــــــــات نفسية

    مُساهمة من طرف Ø£Ù…ير الصاوى في الخميس 7 أكتوبر - 17:08

    بقدم لكم هذا الموضوع ( البسيط ) عن المفاهيم المختلفة التى تتحد مع بعضها البعض لتقدم فى النهاية ما يسمى ( العلوم النفسية )
    الموضوع رغم بساطته لكنه مهم جدا ومفيد جدا للقسم
    انه يعطيك الفرق بين الطبيب النفسى والاخصائى النفسى مثلا وغيرها من المصطلحات التى تهم كل متابع للعلوم النفسية
    والله الموفق



    1. الطب النفسى
    ( Psychiatry )






    الطب النفسى هو احد فروع الطب وهو قديم قدم الانسان وقد مر بمراحل عديدة من حيث فهم الاضطرابات النفسية واساليب علاجها ...
    والاضطرابات النفسية منها الاضطرابات الشديدة والاضطرابات الصغرى .....
    الاضطرابات الشديدة مثل الذهان والفصام والهوس والاضطرابات الصغرى مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهرى ...
    ويعتمد الطب النفسى فى العلاج على عدد من الاساليب بما يتناسب مع الحالة المرضية .... واساليب العلاج تختلف من كيميائية الى عضوية وقد تكون نفسية او اجتماعية ....
    ويشترك فى اساليب العلاج الغير كيميائية عدد من الاختصاصات الاخرى مثل الاخصائيين النفسيين او الاخصائيين الاجتماعيين وهو ما سنتعرض له خلال الموضوع ان شاء الله .






    2. علم النفس
    (Psychology )





    هو العلم الذى يختص بدراسة السلوك الانسانى وعلاقته بالبيئة المحيطة من خلال الطريقة العلمية فى البحث ...
    مثلا من خلال البحث عن كيفية تفكير الانسان وكيفية ادراكه للبيئة المحيطة به وما هى التغيرات التى تطرأ عن الانسان عندما يفكر بذكاء او يبدع وما هى التغيرات التى تطرأ عليه عندما يقع فريسة لمرض نفسى او عضوى وما هى التغيرات التى تطرأ عليه عندما يتحمس او ينشط او ينفعل ...الى اخر هذه الابحاث الانسانية التى تغوص فى نفس الانسان .
    وتتفرع عن علم النفس فروع كثيرة كعلم النفس الاجتماعى وعلم النفس التربوى ولكنها تدرس فى كليات التربية والاداب وما يدرس فى كلية الطب هو علم النفس العام وعلم النفس الطبى .
    علم النفس العام :
    يعتبر علم النفس العام الاساس النظرى لكل فروع علم النفس النظرية والتطبيقية .
    ويعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التى تم انشائها وادخالها لاول مرة فى المختبرات عام 1879 على يد العالم الالمانى ( وليم فونت ) الذى يعتبر المؤسس الرئيسى لعلم النفس

    فونت


    ومن اشهر مدارس علم النفس مدرسة التحليل النفسى ل ( فرويد ) الذى ركز فيها على اللاشعور وادى ذلك الى اكتشاف علوم اخرى مثل تفسير الاحلام .

    فرويد






    3. الطبيب النفسى
    ( Psychiatrist )





    الطبيب النفسى هو الشخص الذى درس الثانوية العامة قسم علمى والتحق بكلية الطب لمدة 7 سنوات ليدرس خلالها جميع التخصصات الطبية دون تركيز على تخصص معين وبعد التخرج يعمل لمدة عام فى جميع التخصصات الطبية الرئيسية ويسمى خلال هذا العام طبيب امتياز ثم يحصل بعدها على بكالوريوس الطب والجراحة مما يؤهله للعمل بعدها كطبيب نفسى بعد حصوله على ماجيستير فى العلوم العصبية والطب النفسى ويصبح ( اخصائى ) ولو حصل بعدها على الدكتوراة يصبح ( استشارى ) .
    دور الطبيب النفسى :
    دور الطبيب النفسى يتمثل فى تشخيص الحالة المرضية والبحث عن اسبابها النفسية ثم يسعى لاختيار العلاج المناسب لها وقد تحتاج بعض الحالات الى بحث اجتماعى فيستعين الطبيب بالاخصائى الاجتماعى وقد تحتاج الى مقاييس نفسية فيستعين بالاخصائى النفسى .






    4. الاخصائى النفسى
    ( Psychologist )


    الاخصائى النفسى هو ذلك الشخص الذى تخرج من الثانوية العامة قسم ادبى ثم التحق بقسم علم النفس فى احدى الكليات النظرية ( اداب او تربية ) ثم يحصل بعد اربع سنوات على بكالوريوس تربية او ليسانس اداب قسم علم نفس ثم يتجه بعدها للعمل فى المدارس او المستشفيات .
    دور الاخصائى النفسى :
    يتركز دور الاخصائى النفسى على عمل المقاييس النفسية واختبارات الذكاء وعمل بعض الجلسات العلاجية للعلاج السلوكى والعلاج المساند .






    5. الاخصائى الاجتماعى
    ( Socialist )


    هو ذلك الشخص الذى تخرج من الثانوية العامة ليلتحق بكلية الخدمة الاجتماعية او اداب قسم اجتماع و عندما يتم تعليمه الجامعى يعمل كمرشد اجتماعى فى المدارس او المستشفيات .
    دور الاخصائى الاجتماعى :
    يتركز دور الاخصائى الاجتماعى فى بحث المشكلات الاجتماعية وحلها واعداد التقارير الاجتماعية للافراد الذين يتم تحويلهم اليه .





    6. طبيب الامراض العصبية
    ( Neurologist )


    طبيب الامراض العصبية يشبه الطبيب النفسى فى نفس خطوات السلم الوظيفى ولكنه بعد ان يتال الدكتوراة فى العلوم العصبية يصبح مستشارا للعلوم العصبية فقط دونا عن الطب النفسى وهذا التخصص جديد الى حد ما ونوعية الامراض التى استقل بها هذا التخصص تندرج تحت كل ما يسبب خلل للخلايا العصبية مثل حالات الصرع والشلل والتهاب الاعصاب الطرفية وهذا ما يفرقه عن الطبيب النفسى الذى تنحصر امراضه فى كل ما يمس المشاعر والسلوك مثل الاكتئاب والفصام .





    7. اخصائى التخاطب
    ( Speech Therapist )





    اخصائى التخاطب هو اخصائى نفسى فى المقام الاول ولكنه اختار مجال عمل ادق وهو علاج عيوب النطق بحيث يدرس اجزاء من علم الصوتيات كما يدرس الية عملية النطق ويدرس كذلك الجهاز السمعى ونجد هذا الاخصائى يعمل مع اطباء الانف والاذن والحنجرة وكذلك مع الاطباء النفسيين .





    8. المحلل النفسى
    ( Psychoanalyst )


    هو ايضا اخصائى نفسى فى المقام الاول ولكنه حصل على درجة علمية اعلى من الليسانس او البكالوريوس اى الماجستير او الدكتوراة فى علم النفس ويكون تخصصه هو نظرية التحليل النفسى اى نظرية العالم النمساوى الاشهر ( سيجموند فرويد ) ويمارس العلاج النفسى من خلال هذه النظرية التى تم ذكرها فى موضع اخر من هذا الموضوع .





    9. المنوم المغناطيسى
    ( Hypnotizer )





    التنويم المغناطيسى حقيقة لا شك فيها وعلى عكس الشائع عن التنويم المغناطيسى فان القدرة والخاصية تكون لدى الشخص الذى يتم تنويمه وليس لدى المنوم سوى طريقة التنويم بعد اخذ موافقة الشخص الذى يرغب فى النوم ولا يوجد اى منوم مغناطيسى يستطيع ان ينوم احد قسرا بل لابد من موافقة من يريد النوم مغناطيسيا .
    اول من استخدم التنويم المغناطيسى هم المصريين القدماء ثم اليونانيون والبابليون .
    اعاد الطبيب السويسرى ( فرانز انطوان ميسمر ) اكتشاف التنويم المغناطيسى فى العصر الحديث وكان ذلك فى القرن الثامن عشر .
    يستخدم الاطباء التنويم المغناطيسى فى علاج حالات الارق والصداع وادمان الكحول او المخدرات .






    10. جراح المخ والاعصاب
    ( Neurosurgeon )


    هذا تخصص اخر من التخصصات الطبية ولكنه يتبع الجراحة اى بعد الانتهاء من الامتياز يتم نيل درجة الماجستير فى الجراحة العامة او جراحة المخ والاعصاب ثم بعدها درجة الدكتوراة ويكون دور جراح المخ والاعصاب يتركز غالبا حول جراحات اورام المخ واورام الاعصاب وبعض جراحات العمود الفقرى .



    اتمنى ان اكون قد قدمت موضوع شامل لكل المفاهيم التى لها علاقة بالعلوم النفسية
    واتمنى ان يكون الموضوع اضافة للقسم ان شاء الله
    دمتم بكل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر - 9:01