الأخطاء التي يقع فيها المرشد الطلابي فيعمله
1-أخذ غياب الطلاب.
2- الملاحظه أثناء الاختبارات.
3-المكوث في مكتبه لساعات طويله.
4-أخذ التعهدات والانذارات ، وضرب الطلاب .
5-عدم المحافظه على المعلومات التي يتلقاهامن الطلاب (.إفشاء أسرار الطالب ).
6-كثرة الملفات واستغراق عمله في الكتابة.
7-زجر الطالب وتأنيبه.
8-عدم تفاعله مع المعلمين وأولياء أمور الطلاب .
9-كتابة أسماء المتأخرين صباحا.
10-تدريس حصص الانتظار .
11-عدم زيارة الفصول الدراسية .
12-عدم مشاركة الطلاب في ممارسة الالعاب الرياضية .
13-اشتراك الوكيل والمرشد في غرفة واحدة.
14-عدم تفعيل سجل المعلومات الشامل .
15-عدم الاهتمام بدراسة الحالة ( أكثر الحالات التي لدى المرشد صورية لارضاء المشرف).
16-.عدم وجود جدول زمني لأعماله اليومية.
17-عدم وجود خطة يسير عليها المرشد نابعة من حاجات الطلاب.
18-عدم لياقة مكتب المرشد لعمل الارشاد .
19-عدم وجود غرفة خاصة ومناسبة للمرشد بالمدرسة.
20- كون غرفة المرشد بعيد ةعن الطلاب .
21-كون المرشد آخر من يعلم عن مشكلات الطلاب .
23-عدم تقديم تقارير عن حالات الطلاب لإدارة المدرسة .
23- عدم قيام المرشد بزيارات للطلاب للمصانع والجامعات، والمراكز العلمية .
24-إهتمام المرشد بأشياء لايحتاجها الطالب.
25-عدم تعويد الطلاب على مهارات المناقشة والاتصال .والحوار .
26-عدم استقبال الطلاب بوجه طلق وباش .
27-إعتماد المرشد على أقوال الطالب عن المشكلة دون الحصول على معلومات أخرى من مصادر مختلفة.
28-كثرة الغياب والاستئذان .
29-الإهتمام بالأمور الشكلية في العمل الإرشادي ، وترك الأمور الجوهرية.
30-عدم معرفة الطلاب بالمرشد الطلابي في المدرسة وماذا يفعل لهم .
31- التسرع في صنع القرار ، وعدم اللياقة والحكمة .
أخي المرشد ، أختي المرشدة ارجو قراءة ماذكر اعلاه وتطبيق ذلك على نفسك فإذا كنت تعاني أو تعانين من شيء مما ذكر أرجوتعديله من أجل تطوير عملكم، والله يحفظكم
1-أخذ غياب الطلاب.
2- الملاحظه أثناء الاختبارات.
3-المكوث في مكتبه لساعات طويله.
4-أخذ التعهدات والانذارات ، وضرب الطلاب .
5-عدم المحافظه على المعلومات التي يتلقاهامن الطلاب (.إفشاء أسرار الطالب ).
6-كثرة الملفات واستغراق عمله في الكتابة.
7-زجر الطالب وتأنيبه.
8-عدم تفاعله مع المعلمين وأولياء أمور الطلاب .
9-كتابة أسماء المتأخرين صباحا.
10-تدريس حصص الانتظار .
11-عدم زيارة الفصول الدراسية .
12-عدم مشاركة الطلاب في ممارسة الالعاب الرياضية .
13-اشتراك الوكيل والمرشد في غرفة واحدة.
14-عدم تفعيل سجل المعلومات الشامل .
15-عدم الاهتمام بدراسة الحالة ( أكثر الحالات التي لدى المرشد صورية لارضاء المشرف).
16-.عدم وجود جدول زمني لأعماله اليومية.
17-عدم وجود خطة يسير عليها المرشد نابعة من حاجات الطلاب.
18-عدم لياقة مكتب المرشد لعمل الارشاد .
19-عدم وجود غرفة خاصة ومناسبة للمرشد بالمدرسة.
20- كون غرفة المرشد بعيد ةعن الطلاب .
21-كون المرشد آخر من يعلم عن مشكلات الطلاب .
23-عدم تقديم تقارير عن حالات الطلاب لإدارة المدرسة .
23- عدم قيام المرشد بزيارات للطلاب للمصانع والجامعات، والمراكز العلمية .
24-إهتمام المرشد بأشياء لايحتاجها الطالب.
25-عدم تعويد الطلاب على مهارات المناقشة والاتصال .والحوار .
26-عدم استقبال الطلاب بوجه طلق وباش .
27-إعتماد المرشد على أقوال الطالب عن المشكلة دون الحصول على معلومات أخرى من مصادر مختلفة.
28-كثرة الغياب والاستئذان .
29-الإهتمام بالأمور الشكلية في العمل الإرشادي ، وترك الأمور الجوهرية.
30-عدم معرفة الطلاب بالمرشد الطلابي في المدرسة وماذا يفعل لهم .
31- التسرع في صنع القرار ، وعدم اللياقة والحكمة .
أخي المرشد ، أختي المرشدة ارجو قراءة ماذكر اعلاه وتطبيق ذلك على نفسك فإذا كنت تعاني أو تعانين من شيء مما ذكر أرجوتعديله من أجل تطوير عملكم، والله يحفظكم